مفيدة صماري تكتب: أكبر وأفضل 12 قصة علمية من 2016



في نهاية كل عام يقع انتقاء مجموعة من أبرز الاكتشافات والإنجازات العلمية التي حدثت خلاله ،و لكن الكم الهائل من هذه الإنجازات  لا يمكن حصرها  في مقال أو اثنان و قد قمت باختيار ابرز  12 انجازا ولخصتها بشكل مبسط عسى أن تغذي معرفتكم وتزيد حبكم للعلوم والأبحاث.
الفضاء والفيزياء: تموجات الزمكان*
تم الكشف عن موجات الجاذبية لأول مرة من قبل  LIGO  ,و قد  أعلن ذلك في فبراير. هذا ما كانت قد توقعته نظرية آينشتاين في النسبية العامة، التي تقول أن الأجسام الضخمة تشوه الزمكان حولها. عندما تسرع هذه الاجسام، فإنها تشكل موجات الجاذبية، تموجات في نسيج الزمكان. وقد تم   الاستدلال على وجودها في عام 1974، ولكن لا شيء لوحظ مباشرة حتى الآن.
البشر: هياكل الرواسب الكلسية*
في  شهر ماي, وقع اكتشاف سلسلة هياكل ضخمة و غامضة  مبنية من الرواسب الكلسية على يد البشر البدائيين في كهف فرنسي. وقع تقدير عمرها بما يقارب ال175,000 سنة، و قد صنعت من 400 وحدة فردية من الرواسب الكلسية  كانت قد قطعت من ارضية الكهف  و وضعت في حلقة مفرغة. لا أحد يعرف لأي غاية تم هندسة هذه الاشكال  أو إذا كانت تدل على أي شيء ,  على الرغم من ذلك فقد اقترح الباحثون  أنها صممت لتكون بمثابة نوع من المأوى.
التكنولوجيا: الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر*
تمكن الآن الذكاء الاصطناعي المقدم من طرف الشركة الفرعية لجوجل  DEEPMIND     من الفوز على البشر في اللعبة القديمة" ڨو" . حيث تواجه "الفاڨو" و الاستاذ الاكبر للعبة " ڨو" (لي سيدول) في شهر مارس و قد حسم المباراة بنتيجة مذهلة حيث فاز على الاستاذ خلال سلسلة من خمس مباريات بنتيجة 4-1 . ارسل هذا النصر المذهل موجات صادمة لكل من  جمهور الذكاء الاصطناعي و جمهور لعبة " ڨو" على حد السواء حيث ان الطرفين اعتقدا ان هذه اللعبة  ستكون صعبة الاجتياز بالنسبة للذكاء الاصطناعي.
الصحة :انتهاء انقطاع الحيض *
 ليس من الضرورة ان يكون سن اليأس نهاية الخصوبة,  فخلال شهر يوليو، اقر فريق من الباحثين أنه وجد  وسيلة لتجديد المبايض بعد انقطاع الحيض ,تمكنهم من إطلاق سراح البويضات المخصبة. هذه التقنية قد تعزز تراجع الخصوبة لدى النساء الاكبر سنا، مما يسمح لهن ان يصبحن حوامل رغم انقطاع الحيض المبكر ، كما ستساعد هذه التقنية  على التخلص من الآثار الصحية الضارة من انقطاع الحيض.
التكنولوجيا : جوجل و منظمة ال NHS    *
  تبين ان الشركة  الفرعية لجوجلDEEPMIND لديها حق الوصول إلى مجموعة واسعة من البيانات الصحية ل 1.6 مليون مريض  من الذين يحضرون للمستشفيات الثلاثة  بلندن التي تديرها "ذو رويال فري  NHS"                                         
 , كل عام.  هذا الاتفاق لمشاركة البيانات هو في الحقيقة لغاية تمكين DEEPMIND   من بناء تطبيق ذكي يساعد العاملين في المستشفى على رصد المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى. لكن نشطاء الخصوصية اثاروا العديد من التساؤلات حول ما اذا كان ينبغي لجوجل ان يتمكن من الوصول الى هذه البيانات الخاصة جدا.
الارض : السر القاتل لثاني اوكسيد الكربون *
خلال عام واحد تم فيه فتح "كسر" الكثير من سجلات المناخ, كشفت لنا حقيقة ان الاثار السلبية لتراكم ثاني اوكسيد الكربون في الغلاف الجوي تم الاستهانة بها . وقع الطلب من بعض الباحثين في المجال توصيل احدث بيانات درجة الحرارة  بالنماذج المناخية الخاصة ,   وتبين أن كمية معينة من ثاني اوكسيد الكربون أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة اكثر  مما كان متوقعا من قبل.
الصحة :  ابن الثلاثة أباء *
ابن ال5 أشهر هو  أول طفل يولد باستخدام تقنية مثيرة للجدل و التي اعتمدت على استعمال الحمض النووي من ثلاثة أشخاص، وقد كشف ذلك في سبتمبر. هذه  الطريقة تسمح للآباء والأمهات اصحاب  الطفرات الجينية النادرة بالحصول على أطفال أصحاء. و في هذا السياق تم  معالجة والدي طفل أردني من قبل فريق امريكي ومقره في المكسيك. و لكن بشكل منفصل، في أكتوبر،  تم اكتشاف أن اولى الأطفال المولدون باستخدام طريقة مماثلة ,لغاية التغلب على العقم, من المقرر أن يولدوا في عام 2017
الفضاء: سر الكوكب التاسع*
في شهريناير ، أعلن اثنين من علماء الفلك أن كوكبا بما يقارب  ال10 مرات من كتلة الأرض قد يكون كامنا في المراكز الخارجية للنظام الشمسي، على مدار يأتي ليس أقرب من 200 مرة أضعاف المسافة بين الشمس والأرض. الكوكب تسعة، كما وقع تسميته، لم يشاهد مباشرة، ولكن تم الاستدلال على وجوده من خلال مدارات غريبة  لأجسام صغيرة  تدور داخل حزام كويبر.
الأرض: الغناء مع العشاء الخاص بك*
 تقوم الغوريلا بالغناء و اصدار همهمة عند تناول الطعام , وهو اكتشاف يمكن أن يساعد في تسليط الضوء على كيفية تطور اللغة عند البشر في وقت مبكر , و قد اعلن عن هذا الاكتشاف في شهر فبراير. كما يبدو ان الغناء وسيلة تعبر بها الغوريلا عن الرضا بالوجبة. و هو ايضا الطريقة التي يعتمدها قائد المجموعة في التواصل مع الاخرين لإعلامهم انه وقت العشاء. 
الفضاء والفيزياء : الكوكب شبيه الارض*
في أغسطس، وقع رصد كوكب شبيه بالارض  يبعد فقط 4 سنوات ضوئية من أقرب نظام نجوم لدينا. "بروكسيما ب" يدور حول نجم "بروكسيما سنتوري" على مسافة 7.3 مليون كيلومتر - أقل من 5 في المائة من المسافة بين الأرض والشمس.  لأن هذا النجم هوعبارة عن" قزم" صغير أحمر، يتموقع" بروكسيما ب" في مكان ملائم و استراتيجي , مما يعني أن درجة حرارة سطحه قد تكون مناسبة له لاستقبال الماء السائل.
الأرض: هل تنام الأشجار؟*
 اظهرت الأشجار تغيرات فيزيائية  ليلا يمكن تشبيهها بالنوم، أو على الأقل بالنسبة لدورات "الليل والنهار" التي وقع رصدها  عند النباتات الصغيرة. ففروع أشجار" البتولا" او ايضا المسماة ب"اشجار القضبان الفضي" تتدلى بنسبة تصل إلى 10 سم على الاطراف  في أواخر الليل، و لم  يعرف بعد  إذا  ما كانت تتدلى عمدا ، وهذا ما يمكن ان تمليه دورة النوم الليلية  النشطة ، أو سلبيا، وهو ما يمكن ان تمليه الاختلافات في توفر الماء والضوء.

الصحة: دم جديد لكبار السن   *
دم  مأخوذ من مراهقين بشريين يعيد الشباب للفئران المتقدمة في السن , كما حسن قدرتها على الذاكرة والإدراك والنشاط البدني , هذا ما وقع الافادة به في شهر نوفمبر. هذه الفئران المتقدمة في السن و المعالجة  ببلازما الدم للمتطوعين يبلغون من العمر 18 عاما اظهرت أداء و قدرة في تذكر طريقها حول متاهة  أفضل بكثير من الفئران غير المعالجة.من الممكن جدا ان يأتي اليوم الذي سنطبق فيه هذا العلاج على الجنس البشري. 

في النهاية هذه لمحة موجزة عن ابرز الانجازات المذهلة من   2016 و هي ثمرة الاجتهاد و البحث و التفكر و الاصرار , فأيها قد اثار دهشتك عزيزي القارئ؟...و من وجهة نظرك لما عالمنا العربي غائب عن ساحة هذه الانجازات؟ هل اننا ندرس بلا تفكير ,ام نفكر بلا دراسة ؟  ماهي الحلقة المفقودة لانقاذنا من تخلفنا؟

عن دعوة للتفكير

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 commentaires:

إرسال تعليق