عبد الصمد هناني يكتب: مفهوم الثقافة


مفهوم الثقافة احد أهم المفاهيم ذات الطابع التأثيري على علاقة الانسان مع نفسه و محيطه، و يترأسها سلطة اللغة و المعرفة. لذى في هذه المقالة سأحاول مشاركتكم بمفهومها و السبيل الصحيح لدراسة الثقافة و فهمها، الذي يتم عن طريق لم الادراك المعرفي على جميع جوانبها. 
مفهوم الثفافة، مفهوم يختلف على حسب آختلاف المحيط الذي تتأثر به و تعالجه! أي أنه إن تحدثنا عن الثقافة بمفهومها في المجال المتعلق بالسياسة، فسوف يجيبك المثفف السياسي بمجموعة من الاسس التي يجب عليك امتلاكها و احكامها من أجل إصدار معارف أخرى ذات علاقة بالسياسة. لكن صحيح أن هذا المفهوم لن يروق لأي واحد منا، و لن يعتبره المفهوم الذي يريده و الذي ينتظره، الذي سيشكل القاعدة المفاهمية التي ستعينه في فهمه للثقافة بشكلواضح و بدون ألوان تتأثر بها الثقافة و بالتالي تغير مفهومها.
فحصرا و كما يمكننا استوعابه من مفهوم الثقافة حسب السياسة، سنجد أنه إذا قارنا هذا المفهوم مع مجال آخر، سيشترك الاثنان في نفس اللبنة التي تؤسس مسبقا لماهية الثقافة، و هو التعريف البدئي للثقافة. فإذا حاولنا الرجوع و دراسة هذا المفهوم في مجال معين، سنجد أنه من الازم الادراك الشامل لجميع محاور هذا المجال و القدرة على تقديم معلومات و تحليلها و انتاجها من خلال معلومة أو معرفة واحدة أصلية. إذن فالثقافة بتعريفها البدئي، هو امتلاك القدرة على التوسع في معلومة معينة - حسب مجالها - و إعطاء أفكار أخرى تمنح معارف و معلومات ذات صلة مع المعرفة البدئية. 
الان بالنسبة لمفهوم الثقافة أصبح واضحا و أي شخص استوعبهيملك المفاتيح الاولى التي تؤهله الى التبحر في شاطئ الثقافة. و يبقى السؤال الجوهري و الذي تقريبا يجب أن يكون اللبنة الاساسية لبناء المقال، الا وهو، كيف أصبح مثقفا. 
لتصبح مثقف يجب عليك الالمام بمجموعة من المعارف، و هذه المعارف يمكن حصرها في المعرفة الانسانية التي تنقسم الى أربعة أنساق. 
النسق الاول، الخاص بالعلوم الطبيعية "علوم حية "البيولوجيا" و علوم غير حية "فيزياء"، كذلك العلوم التطبيقية التي تنحص في التكنولوجيا. 
النسق الثاني، و المتمثل في العلوم الانسانية و الاجتماعية، على سبيل المثال، علم النفس، الانثروبولوجيا أو علم الاجتماع. 
النسق ماقبل الاخر، و هو المتعلق بالدين و الاسطورة، و النسق الاخير، الادب و الفنون. 
أي أنه لتصبح إنسانا مثقفا و احتكاما مع المفهوم البدئي الذي أشرنا اليه سابقا حول التعريف البدئي للثقافة؛ يجب أن تكون لديك نظرة و معرفة شمولية حول هذه الانساق الخاصة بالمعرفة الانسانية، و امتلاك القدرة على التحدث فيها و مناقشتها و دراستها.

عن يونس برداعي

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 commentaires:

إرسال تعليق